Reporting Change (Arabic)

بيان صحافي
أمستردام، 19 أيلول/سبتمبر 2012

دعوة لتقديم الطلبات
رواية التغيير: ورشة عمل حول مهارات التصوير الصحافي

تدعو "وورلد برس فوتو" مصوِّرين صحافيين من الجزائر وليبيا والمغرب وتونس إلى تقديم الطلبات للمشاركة في ورشة العمل الأولى من ثلاث بعنوان "رواية التغيير". تركِّز ورشة العمل الأولى على تنمية مهارات المشاركين التقنيّة والصحافيّة والبصريّة. وستُعقد ورشتا عمل حول "رواية القصّة" و"الوسائط المتعدّدة" في خلال 2013 بعد عمليّتين منفصلتين لتقديم الطلبات. تُنَظّم ورشات عمل "رواية التغيير" الثلاث تحت شعار "رواية التغيير: رواية التغيير: إستقصاء وتوثيق العمليات الانتقالية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا". وتجري هذه المبادرة المشتركة بين "وورلد برس فوتو" و"هيومن رايتس ووتش" المتخصّصة في البحث والمُدافعة بين 2012 و2014 وتشمل برامج تدريب للصحافيين البصريّين تجريها "وورلد برس فوتو".

ورشة العمل الأولى: التصوير الصحافي – مهارات تقنية وصحافية وبصريّة
تمّ فتح مجال تقديم طلبات المشاركة في ورشة العمل الأولى "مهارات التصوير الصحافي". بين كانون الأول 2012 وشباط/فبراير 2013 سيحضر 36 مصوّر صحافي من شمال افريقيا ثلاثة مُقَرّرات (12 صحافيّاً لكلّ مُقَرّر) حيث يحصلون على فرصة تحسين مهاراتهم التقنية والصحافية والبصريّة. ستجري جميع ورشات العمل في المنطقة وبالتعاون مع شركاء محلّيين. وسيقدّمها مصورون صحافيون معروفون في المنطقة سبق أن تدرّبوا على يد "وورلد برس فوتو".

من يستطيع تقديم طلب مشاركة؟
كلّ مواطن ومقيم دائم في الجزائر أو ليبيا أو المغرب أو تونس يملك خبرة من ستة أشهر على الأقل وخمس سنوات على الأكثر في العمل كمصور صحافي محترف، ومعرفة أوّلية باللغة الإنكليزية كافية للتواصل مع موظفي وورلد برس فوتو.
لمزيد من التفاصيل حول تقديم الطلب الرجاء زيارة الموقع التالي: http://workshop.worldpressphoto.org

الأماكن والتواريخ
تجري المُقرّرات الثلاثة في ورشة العمل الأولى في الدول التالية:
تونس: كانون الأوّل/ديسمبر 2012
ألمغرب: كانون الثاني/يناير 2013
ألجزائر: شباط/فبراير 2013

مهلة تقديم الطلبات
تنتهي مهلة التسجيل لتلقّي إسم مستخدم وكلمة سرّ في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012.
وتنتهي مهلة تقديم الطلب في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2012.

بعد 15 تشرين الأول/أكتوبر، ستعمد لجنة دولية مستقلّة مؤلّفة من خبراء إلى اختيار المشاركين الـ36 استناداً إلى الطلب الكامل. ولضمان الإنصاف، سيتمّ الاختيار مع إغفال الأسماء.

لتقديم طلب الرجاء زيارة الموقع http://workshop.worldpressphoto.org
للاستفهام أو المساعدة، الرجاء الاتصال بوورلد برس فوتو على العنوان التالي: education@worldpressphoto.org

مشروع رواية التغيير
يرمي المشروع إلى توثيق التغيير ودعم العمليات الديموقراطية في المنطقة التي تشهد تحوّلاتٍ. وفيما يركّز كلٌّ من المنظمتين على مجال خبرته، ستعمل البرامج في تجاه هدف واحد باستخدام مقاربات متكاملة، على غرار تدريب صحافي تقدّمه "وورلد برس فوتو" في إطار مشروع مشترك مع "هيومن رايتس ووتش" المتخصّصة في البحث والمدافعة. ويرمي ذلك إلى الوصول إلى الجمهور المُستهدف ويشمل واضعي سياسات وصحافيين ولاعبين في المجتمع المدني والعامّة.

ستقوم "وورلد برس فوتو" بتدريب مجموعات ثابتة وعالية المهنية تعتمد على نفسها من محترفي الصحافة البصرية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وكذلك بتوثيق وعرض الرؤى المحلية للتغيرات الجارية في المنطقة.

من أجل لمحة عن البرنامج الكامل لمشروع "رواية التغيير" الرجاء زيارة الموقع التالي":
www.worldpressphoto.org/reporting-change

سيتمّ لاحقاً توفير المعلومات حول ورشتي العمل الأخريين أي "رواية القصّة" و"الوسائط المتعدّدة".

بخصوص وورلد برس فوتو
نلتزم في وورلد برس فوتو دعم وتحفيز المعايير الرفيعة في التصوير الصحافي والتصوير الوثائقي حول العالم. كما نسعى إلى إثارة الاهتمام الشامل والتقدير الواسع النطاق لعمل المصوّرين الصحافيّين وإلى التبادل المجانيّ للمعلومات.
تشمل نشاطاتنا السنوية تنظيم مسابقة ومعارض وتحفيز التصوير الصحافيّ من خلال برامج تعليميّة وإبراز التصوير الصحافي من خلال منشورات متنوّعة. نعمل كمنظّمة مستقلّة لا تتوحّى الربح تتخذ مقرّاً في أمستردام، هولندا، حيث تأسست وورلد برس فوتو عام 1955.

تتلقى وورلد برس فوتو الدعم من يانصيب الرمز البريدي الهولندي ورعاية شركة "كانون" حول العالم.
ملاحظة للمحررين:
لمزيد من المعلومات وطلب مقابلات صحافية الاتصال بـ بربارة بوفكنس على البريد التالي: press@worldpressphoto.org أو على رقم الهاتف: +31 (0)20 676 6096

للاستفهام حول ورشات عمل "رواية التغيير" الرجاء الاتصال بـ"وورلد برس فوتو" على العنوان التالي:

About the World Press Photo Academy